القائمة الرئيسية

الصفحات

 مذكرة شرح ادب للصف الثالث الثانوي 2022


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نقدم لكم مذكرة شرح ادب للصف الثالث الثانوي الثانوي 2021، المذكره منسقه وجاهزه للطباعة، المذكره بصيغه pdf 

عن مذكرة الادب للصف الثالث الثانوي


المدارس الشعرية الأدبية
مدرسة الحياة والبت وجبل التطوير
سار على نهج البارودي تلاميذه بالمشافهة أعتال : حافظ إبراهيم وأحمد شوقي وعبد المحسن الكاظمي
وتلاعبين بالمراسلة أمثال : شكيب أرسلان وتلاميذه عن طريق ما نشر عن شعره في كتابه " الوسيلة الأدبية"
وتكون ون هولاء جميعا جبل أخذ يطور الاتجاه الذي أرسيم البارودی دعائمة، لاسيما وقد تغيرة الحياة أمامهم
من تابع البارودى من الشعراء؟ تبعه أشهر شعراء الأدب الحديث من أنحاء الوطن العربي من أبناء جيله من أمثال:
- (عن مصر) إسماعيل صبري، عائشة التيمورية. أحمد شوقي، حافظ إبراهيم، ولى الدين يكن، محمد عبد المطلب. أحمد محرم
عن العراق ، محمد رضا الشبيبي، عبد المحسن الكاظمي ، جمیل صدقى الزهاوي، معروف الرصافي
- من سوريا ) شكيب أرسلان - ومن الأجيال التالية على الجارم، محمد الأسمر، عزيز أباظة، محمود غنيم، وغيرهم
ما العواول التي أدت إلى تطوير الشعر على أيدي هؤلاء التلاميذ؟ 1 -الانفتاح على الثقافة الغربية 2 - عمق النضال الوطني
3 - الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين 4 - موقفهم من القصر الحاكم ، وموقفهم من جوانب الإصلاح
5 حرية الصحافة وتعدد الأحزاب ووحدة الأمة
6 - استقبالهم تغيير الحياة في الثقافة والتعليم
اذكر مظاهر التجديد عند شعراء الكلاسيكية الجديدة 1 - عالجوا مشکلات مجتمعهم 2 - عبروا عن روح عصرهم
في كما خطوا بالشعر خطوة فاقت ما صنعه البارودي في الاتجاه المعاقة، ومن ذلك أنهم:
أ/ واموا بين اتجاهين : الأول: الأخذ من التراث والثاني : الالتفات إلى ثقافة العصر با عبروا عن التجارب الذاتية في شعرهم .
ج/ ازدادوا اقترابا من الجماهير، حيث ارتبطوا بالصحافة فسلس أسلوبهم وسهل . د/ اهتموا بالناحية البيائية
كان لأحمد شوقيم دور بارز في تطوير مدرسة الإحياء والبع؟ ما الأسباب التي هيأت أحمد شوقي لذله 1 ثقافته الأوربية
2 - دراسته للحقوق 3 -تأثره بالجمهور والنقاد والحركة الوطنية 4 - مشاهدته للمسارح الأوربية
5-ثقافتة التركية 6 - اطلاعه على الآداب الفرنسية
7 -جالس شعراء فرنسا
8 -قرة مظاهر تجديد الشعر لدى [ فيكتور هوجو، ولا مرتين، ودي وسيه)
با ظاهر التجد بر التي استخدمها شوقي في الشعر ؟ 1 - عدل عن المديح إلى التاريخ 2 - اتجه في بعض شعره اتجاها إسلاميا
3 - عبر في شعره عن المنجزات العصرية 4 - ويذكر لشوقي ريادته للمسرح العربی ومن أجل ذلك كله لقب بأمير الشعراء
ها دور أحمد محرم في التطوير طوع الشعر للقصص التاريخى الحماسی ( دیوان مجد الإسلام وسماه البعض ( الإلياذة الإسلامية ) 1933
با ظاهر فسك تلاميذ البارودي بالقديم وعدم تخليهم عنه لم يتخلوا عن القديم فبدأوا بالغزل أو الأطلال ثم تخلصوا إلى غرضهم
كما طفت المناسبات على أشعارهم تبعا لانشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة
ما خصائح مدرسة الإحياء والبعث؟ 1-تعدد الأغراض في القصيدة 2 - مخاطبة الصاحبين 3 - وحدة الوزن والقافية
4 - البدء بالتسيب (الغزل] 5 - تقليد القدماء في موضوعاتهم 6 - قيام القصيدة على وحدة البيت
ما الاخذ التي اخذها النقاد على المحافظين)؟ |1 - إفراطهم في الصياغة البيانية دون عناية بالمضمون أو اهتمام بصدق التجربة
2 - لم يهتموا بالتعبير عن تجاربهم النفسية ، فلا تكشف أشعارهم عن شخصية الشاعر وطبعه ولون نظرته إلى الحياة والكون
من اكبر المنتقدين لنهجهم الشعري رواد مدرسة الديوان، وقد أفرد العقاد في كتاب ( الديوان ) مساحات كبيرة لانتقاد شعر شوقي

صورة لمذكره الادب للصف الثالث الثانوي 2021







لتحميل مذكرة الادب للصف الثالث الثانوي





تعليقات